الثلاثاء، 7 أبريل 2009

حينما نتحدث .؟

إننا حين نتحدث عن النهضة فإننا نتحدث عن منهج حياة ، نتحدث عن تربية ، وتوعية ، وتعاضد ،وتأهيل ، نتحدث عن السير فعلياً في خطى التنمية ، نتحدث عن القرب من النصرة ، نتحدث عن العودة إلى الإسلام ، عن قيادة الشعوب الغالب على أمرها ، عن الدعوة للزيادة ، الزيادة في الخيرات ، والزيادة في العلم والصناعات ، الزيادة في ملئ الجانب الروحي ، وسد (الجوعة النفسية والخواء الروحي) ، إننا ندعوا إلى رفع الهمة ، ندعوا لحمل همّ الأمة ، ندعوا للتمسك بالسنة وتطبيقها على أرض الواقع ، إننا نعمل من أجل هذا ، وندعوا من أجل هذا ، ونتحدث من أجل هذا ... إننا حين نتحدث عن النهضة ، ندعوا ونعمل لنطبق منهاج حياتيّ ، فالإسلام دينٌ كامل وجزيئيّ (لا إله إلا الله ، منهج حياة)ليست الحضارة هي الحضارة الصتاعية ، والإنكباب على العلوم المادية ، وليست الحضارة هي القيادة والثروة ، إن الحضارة معنىً سامٍ عن هذا بكثير ، معنىً لاتجده في غير الاسلام ، وإننا نثق أن الدائرة صائرة للإسلام وبلا منازع ، فالإسلام دستور حياة ، والإسلام فكرٌ ومبدأ ، والإسلام قيم وتعاليم ، والإسلام مليءٌ ومملّئ ، والإسلام دين صلاحٍ وإصلاح ، والإسلام دين داخل في تفاصيل الحياة ، ومضامينها ، دين شامل كامل لايعتريه نقصان ولايحده زمان ، دين متجدد ومجدد قائم على أسس ورقيّ ، قائمٌ على علم وعمل ، قال تعالى (وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها كعرض السماوات والأرض)تتجلى في هذه الآية حكمة بذل السبب ، فالأمر بالمسارعة يدل على العمل الصحيح ، بعد التعلم الصريح ، حقاً إنه دينٌ مريح ... (غير المغضوب عليهم ولاالضالين) هؤلاء علموا بلا عمل ، وهؤلاء عملوا بلا علم ، فأنجانا الله من هذا وذاك ، إن دين الإسلام دينٌ يعني الفوز بالدنيا والآخرة ، دين تجسيد للواقع ، وتهييئ للآخرة। ولأن الإسلام دين لامّ فهو دين ماضٍ ، لايوقفه قادر ، ويرقبه عن كثب مناضل ، فهو ماضٍ بك وسواك ، وإن أردت الانخراط في عالم المثابرة والصبر والتحدي فحيا بك هلا في عالم النهضة ، في عالم بناء الحضارة المنشودة بتطبيق الإسلام। (العز والمجد في الهنديّة القضب ... لا في الرسائل والتنميق للخطب) فكلمة ... الإسلام ... جملة تامة ؟

هناك 7 تعليقات:

غير معرف يقول...

............ولايكثر هرجك وخلك بدراستك وريحنا من الفلسفة الزايدة هذي اخرتها 17 سنة صاير مفكر بعدين كل مفكرين هالزمان حقين حجي مو حقين فعل يعني بالعربي تعلمو من سيد الادبيات وما خذوا الافعال مايدرون ان سيد قال فيما معناه اننا نكتب افعال

وشكرا ابو الحسن USA

غير معرف يقول...

السلام عليكم ورحمة الله


هذي وجهة نظرك ياشيخ ،،


وانظر إلا جزئية المقال المذكور فيها الآية (غير المغضوب عليهم ولا الضالين)




مع الشكر

غير معرف يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

كلام جميل ووجه نظر سليمة ..

وأن الإسلام دين شامل بعكس الأديان الأخرى بعد التحريف ...


الله يوفقك وينصر بك الأمة ..


مع الشكر ؛؛؛

حمدان يوسف الحمدان يقول...

كلام رائع ..
ولكنه فضفاض، نحن بحاجة لمشاريع اسلامية واضحة المعالم، محددة الاتجاه

غير معرف يقول...

كان الله في عونك ..

وجعل الأمة تنهض على يدك ..

وجعلك من عباده الصالحين ..

وحنا وياك ..

الله يوفقك

أبو المسبار يقول...

أهلاً بك أخي عمر ،،

سعيد بكتاباتك الجريئة و "القادمة" ..

---



* في حديثنا عن الحضارة لن نكون إلا عالة على مفكر الحضارة الجزائري " مالك بن نبي " رحمه الله ، أنصح بالرجوع لكتاب "دروب النهضة" فقد تكلم فيه مؤلفه عن مفهوم الحضارة لدى مالك بن نبي ، و أجاد في هذا الموضوع ..



* أخي لا تنس أننا أيضاً ندعوا للثبات على المبادئ و القيم ..



* الاسلام " شامل و جزئي " و ليس كامل و جزئي .

--

وفقك الله ،،

همام محمد يقول...

جميل ماكتبت
أعجبتني اليقينية القوية

مررت من هاهنا

شكرًا لك